Culture Magazine Thursday  04/03/2010 G Issue 300
الفهرس
الخميس 18 ,ربيع الاول 1431   العدد  300
 
حدث في مثل هذا التاريخ 4 مارس آذار 2010م

إعداد: خلود العيدان

976م: مولد محمد بن عبدالله بن أحمد، مؤرخ مصري، لقب بالسبحي، له كتاب التاريخ الكبير في 13 ألف ورقة، لم يصل منه إلى القراء إلا جزء صغير يمثل الجزء الأربعين من هذا الكتاب.

1880م: ظهرت أول صورة في صحيفة أمريكية.

1893م: مولد محمود بيرم التونسي، الشاعر الشعبي الذي غنت أم كلثوم أشعاره، أصدر مجلتي المسلة والخازوق، ونفي إلى تونس بسبب مقالة هاجم فيها زوج ابنة الملك فؤاد، وفي بعض المراجع ولد في 3 مارس.

1957م: وفاة حلمي بهجت بدوي، شاعر مصري، عد أحد أعلام القانون في مصر، تقلد وظائف عديدة آخرها رئاسة شركة قناة السويس عقب تأميمها، من مؤلفاته مسئولية رب العمل، وأصول الالتزامات.

1963م: وفاة أحمد لطفي السيد، مفكر مصري، لقب بأستاذ الجيل وأبو الليبرالية المصرية، ساهم في إنشاء مجلة التشريع، وتولى رئاسة مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة وظل يشغله حتى وفاته، نال جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، ترجم عن الفرنسية كتب أرسطو: الأخلاق، الكون والفساد، الطبيعة السياسية. ومن مؤلفاته “المنتخبات” و”تأملات”.

1992م: وفاة صلاح حافظ، صحفي مصري، عمل في الأخبار والتعاون ومديرًا لتحرير صحيفة الأهرام، ومشرفًا على الأهرام الدولي،كما رأس تحرير مجلة روزاليوسف ومجلة دراسات إعلامية، انتُخب أمينًا عاماً لنقابة الصحفيين في مصر عام 68م، وانتُخب أميناً عاماً لاتحاد الصحفيين العرب في 76م.

* * *

الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

أحمد لطفي السيد
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة